فصل: باب كيف بدأت الإمامة وما تصير إليه والخلافة والملك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 كتاب الخلافة

 أبواب في الخلافة والإمارة

 باب الخلفاء الأربعة

8907- عن علي أنه قال يوم الجمل‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعهد إلينا عهداً نأخذ به في إمارة ولكنه شيء رأيناه من قبل أنفسنا ثم استخلف أبو بكر رحمة الله على أبي بكر فأقام واستقام ثم استخلف عمر رحمة الله على عمر فأقام واستقام حتى ضرب الدين بجرانه‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8908-وعن عبد خير قال‏:‏ قام علي بن أبي طالب عليه السلام على المنبر فذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم،واستخلف أبو بكر فعمل بعمله وسار بسيرته حتى قبضه الله على ذلك،ثم استخلف عمر فعمل بعملهما وسار بسيرتهما حتى قبضه الله على ذلك‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

8909-وعن علي قال‏:‏ قيل‏:‏ يا رسول الله من نؤمر بعدك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن تؤمروا

أبا بكر تجدوه أميناً زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة،وإن تؤمروا عمر تجدوه قوياً أميناً لا تأخذه في الله لومة لائم وإن تؤمروا علياً ولا أراكم فاعلين تجدوه هادياً مهدياً يأخذ بكم الطريق المستقيم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الأوسط ورجال البزار ثقات‏.‏

8910-وعن حذيفة بن اليمان قال‏:‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ألا تستخلف علينا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إني إن أستخلف عليكم فتعصون خليفتي ينزل عليكم العذاب‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ ألا نستخلف أبا بكر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن تستخلفوه تجدوه ضعيفاً في بدنه قوياً في أمر الله‏"‏ قالوا‏:‏ ألا نستخلف عمر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن تستخلفوه تجدوه قوياً في بدنه قوياً في أمر الله‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ ألا نستخلف علياً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن تستخلفوه ولن تفعلوا يسلك بكم الطريق المستقيم وتجدوه هادياً مهدياً‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه أبو اليقظان عثمان بن عمير وهو ضعيف‏.‏

8911-وعن عائشة قالت‏:‏ لما أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد المدينة جاء بحجر فوضعه وجاء أبو بكر بحجر فوضعه وجاء عمر بحجر فوضعه وجاء عثمان بحجر فوضعه قالت‏:‏ فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال‏:‏ ‏"‏هذا أمر الخلافة من بعدي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى عن العوام بن حوشب عمن حدثه عن عائشة،ورجاله رجال الصحيح غير التابعي فإنه لم يسم‏.‏

ويأتي حديث جرير بعد ذلك‏.‏

8912-وعن أنس قال‏:‏ جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل إلى بستان فجاء آت فدق الباب

فقال‏:‏ ‏"‏يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبالخلافة من بعدي‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أعلمه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أعلمه‏"‏ فإذا أبو بكر فقلت له‏:‏ أبشر بالجنة وأبشر بالخلافة من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ثم جاء آت فدق الباب فقال‏:‏ ‏"‏يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبشره بالخلافة من بعد أبي بكر‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أعلمه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أعلمه‏"‏ فخرجت فإذا عمر قال‏:‏ قلت له‏:‏ أبشر بالجنة وأبشر بالخلافة من بعد أبي بكر‏.‏

قال‏:‏ ثم جاء آت فدق الباب فقال‏:‏ ‏"‏يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبشره بالخلافة من بعد عمر وأنه مقتول‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فخرجت فإذا عثمان قال‏:‏ قلت له‏:‏ أبشر بالجنة وبالخلافة من بعد عمر وإنك مقتول‏.‏

قال‏:‏ فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله لمه‏؟‏ والله ما تعنيت ولا تمنيت ولا مسست فرجي منذ بايعتك‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هو ذاك يا عثمان‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار إلا أنه قال‏:‏

‏"‏سيلي أمر أمتي من بعد أبي بكر وعمر وأنه سيلقى من الرعية شدة‏"‏ فأمره عند ذلك أن يكف‏.‏

وفيه صقر بن عبد الرحمن وهو كذاب‏.‏

وفي إسناد البزار عتبة أبو عمرو ضعفه النسائي وغيره ووثقه ابن حبان،وبقية رجاله ثقات‏.‏

ورواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال البزار إلا أنه قال في عثمان‏:‏ فاسترجع ثم دخل‏.‏ والباقي بمعناه‏.‏

8913-وعن ابن عمر قال‏:‏ كنا نقول في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أبو بكر وعمر وعثمان‏.‏ يعني في الخلافة‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ في الخلافة‏.‏

رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

8915-وعن ابن عمر قال‏:‏ كنا نقول في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يكون أولى الناس بهذا الأمر‏؟‏ فنقول‏:‏ أبو بكر ثم نقول‏:‏ أرأيتم إن قبض أبو بكر من يكون أولى الناس بهذا الأمر‏؟‏ فنقول‏:‏ عمر بن الخطاب ثم نقول‏:‏ أرأيتم إن قبض عمر بن الخطاب من يكون أولى الناس بهذا الأمر‏؟‏ فنقول‏:‏ عثمان‏.‏

رواه الطبراني وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو كذاب‏.‏

8916-وعن ‏[‏أبي‏]‏ خراش بن أمية قال‏:‏ كنت أطلب حاجة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قلت‏:‏ فإن لم أجدك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فائت أبا بكر‏"‏ قلت‏:‏ فإن لم أجد أبا بكر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فائت عمر‏"‏ قلت‏:‏ فإن لم أجد عمر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فعثمان‏"‏ قلت‏:‏ فإن لم أجد عثمان‏؟‏ فسكت فأعدت ذلك مرتين أو ثلاثة يقول ذلك فقلت في نفسي‏:‏ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء‏.‏

رواه البزار وفيه الواقدي ومن لم أعرفه‏.‏

8917-وعن جرير قال‏:‏ لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قال لأصحابه‏:‏‏"‏انطلقوا بنا إلى أهل قباء نسلم عليهم‏"‏‏.‏ فأتاهم فسلموا عليه ورحبوا به ثم قال‏:‏ ‏"‏يا أهل قباء ائتوني بأحجار من هذه الحرة‏"‏ فجمعت عنده أحجار كثيرة ومعه عنزة له فخط قبلتهم فأخذ حجراً فوضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ ‏"‏يا أبا بكر خذ حجراً فضعه إلى حجري‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏يا عمر خذ حجراً فضعه إلى جنب حجر أبي بكر‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏يا عثمان خذ حجراً فضعه إلى جنب حجر عمر‏"‏ ثم التفت إلى الناس بأخرى فقال‏:‏ ‏"‏وضع رجل حجره حيث أحب على ذلك الخط‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

8917-وعن سفينة أن رجلاً قال‏:‏ يا رسول الله رأيت كأن ميزاناً دلي من السماء فوزنت بأبي بكر فرجحت بأبي بكر ثم وزن أبو بكر بعمر فرجح أبو بكر بعمر،ثم وزن عمر بعثمان فرجح عمر،ثم رفع الميزان‏.‏ فاستهلها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلافة نبوة ثم يؤتي الله الملك من يشاء‏.‏

رواه البزار وفيه مؤمل بن إسماعيل وثقه ابن معين وابن حبان وضعفه البخاري وغيره،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8918-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يكون بعدي اثنا عشر خليفة منهم أبو بكر الصديق لا يلبث بعدي إلا قليلاً،وصاحب رحا دارة العرب يعيش حميداً ويموت شهيداً‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ من هو‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏عمر بن الخطاب‏"‏ ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن عفان فقال‏:‏ ‏"‏يا عثمان إن ألبسك الله قميصاً فأرادك الناس على خلعه فلا تخلعه فوالله لئن خلعته لا ترى الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه مطلب بن شعيب قال ابن عدي‏:‏ لم أر له حديثاً منكراً غير حديث واحد غير هذا،وبقية رجاله وثقوا‏.‏

8919-وعن ابن عباس في قول الله عز وجل‏:‏ ‏{‏وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثاً‏}‏ قال‏:‏ دخلت حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها وهو يطأ مارية فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تخبري عائشة حتى أبشرك ببشارة،إن أباك يلي من بعد أبي بكر إذا أنا

مت‏"‏‏.‏ فذهبت حفصة فأخبرت عائشة أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يطأ مارية وأخبرتها أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرها أن أبا بكر يلي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلي عمر بعده‏.‏ فقالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من أنبأك هذا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نبأني العليم الخبير‏"‏‏.‏ فقالت عائشة‏:‏ لا أنظر إليك حتى تحرم مارية‏.‏ فحرمها فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك‏}‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسماعيل بن عمرو البجلي وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان،والضحاك بن مزاحم لم يسمع من ابن عباس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8920-وعن عصمة قال‏:‏ قدم رجل من خزاعة فلقيه علي فقال‏:‏ ما جاء بك‏؟‏ قال‏:‏ جئت أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إلى من ندفع صدقة أموالنا إذا قبضك الله‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إلى أبي بكر‏"‏ قال‏:‏ فإذا قبض أبو بكر فإلى من‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إلى عمر‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فإذا قبض عمر فإلى من‏؟‏ قال‏:‏ إلى عثمان‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فإذا قبض عثمان فإلى من‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏انظروا لأنفسكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف جداً‏.‏

8921-وعن عصمة قال‏:‏ قدم رجل من أهل البادية بإبل له،فلقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتراها منه،فلقيه علي فقال‏:‏ ما أقدمك‏؟‏ قال‏:‏ قدمت بإبل فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ فنقدك‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكن بعتها منه بتأخير‏.‏ فقال له علي‏:‏ ارجع إليه فقل له‏:‏ يا رسول الله إن حدث بك حدث فمن يقضي ‏[‏مالي‏؟‏ وانظر ما يقول لك‏.‏ فارجع إلي حتى تعلمني‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله إن حدث بك حدث فمن يقضيني‏؟‏‏]‏ قال‏:‏ ‏"‏أبو بكر‏"‏‏.‏ فأعلم علياً‏.‏ فقال له‏:‏ ارجع فسله إن حدث بأبي بكر ‏[‏حدث‏]‏ فمن يقضي‏؟‏ فسأله فقال‏:‏ ‏"‏عمر‏"‏ فجاء فأعلم علياً فقال له‏:‏ ارجع فسله إذا مات عمر فمن يقضي‏؟‏ فجاءه فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ويحك إذا مات عمر فإن استطعت أن تموت فمت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف‏.‏

8922- وعن حذيفة قال‏:‏ قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستخلف الله أبا بكر،ثم قبض أبو بكر فاستخلف الله عمر،ثم قبض عمر فاستخلف الله عثمان‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8923-وعن ابن عمر قال‏:‏ لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر المسلمون خيرهم فاستخلفوه وهو أبو بكر فلما مات نظر خير المسلمين فاستخلفوه عليهم وهو عمر،فلما مات عمر - أو قتل - نظر المسلمون خيرهم فاستخلفوه وهو عثمان،إن تقتلوه فائتوني بخير منه والله ما أرى أن تفعلوا‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن حسان العطار ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8924-وعن أبي ذر قال‏:‏ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ حصيات فسبحن في يده ثم وضعهن فخرسن ثم أخذهن فسبحن في يده،ثم أعطاهن أبا بكر فسبحن في يده ثم وضعهن فخرسن،ثم أخذهن النبي صلى الله عليه وسلم فسبحن في يده ثم وضعهن فخرسن ثم أعطاهن عمر فسبحن في يده ثم أخذهن النبي صلى الله عليه وسلم فسبح في يده ثم وضعهن فخرسن ثم أعطاهن عثمان فسبحن في يده،ثم أعطاهن علياً فوضعهن فخرسن‏.‏

قال الزهري‏:‏ هي الخلافة التي أعطاها الله أبا بكر وعمر وعثمان‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أبي حميد وهو ضعيف،وله طريق أحسن من هذا في علامات النبوة وإسناده صحيح وليس فيها قول الزهري في الخلافة‏.‏

8925-وعن النعمان بن بشير قال‏:‏ بينما زيد بن خارجة يمشي في بعض طرق المدينة إذ خر ميتاً بين الظهر والعصر فنقل إلى أهله وسجي بين ثوبين وكساء بين المغرب والعشاء اجتمعن نسوة من الأنصار فصرخوا حوله،إذ سمعوا صوتاً من تحت الكساء يقول‏:‏ أنصتوا أيها الناس مرتين فحسر عن وجهه وصدره فقال‏:‏ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم النبي الأمي خاتم النبيين كان ذلك في الكتاب ثم قيل على لسانه صدق صدق أبو بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم القوي الأمين كان ضعيفاً في بدنه قوياً في أمر الله كان ذلك في الكتاب الأول،ثم قيل على لسانه‏:‏ صدق صدق ثلاثاً‏.‏

والأوسط‏:‏ عبد الله ‏[‏عمر‏]‏ أمير المؤمنين رضي الله عنه الذي كان لا يخاف في الله لومة لائم وكان يمنع الناس أن يأكل قويهم ضعيفهم كان ذلك في الكتاب الأول،ثم قيل على لسانه‏:‏ صدق صدق‏.‏

ثم قال‏:‏ عثمان أمير المؤمنين رحيم بالمؤمنين خلت اثنتان وبقي أربع،واختلف الناس ولا نظام لهم،وانتحبت الأحماء - يعني تنتهك المحارم - ودنت الساعة وأكل الناس بعضهم بعضاً‏.‏

8926-وفي رواية عن النعمان بن بشير قال‏:‏ لما توفي زيد بن خارجة انتظرت خروج عثمان فقلت‏:‏ يصلي ركعتين فكشف الثوب عن وجهه فقال‏:‏ السلام عليكم السلام عليكم وأهل البيت يتكلمون قال‏:‏ فقلت وأنا في الصلاة‏:‏ سبحان الله سبحان الله‏.‏ فقال‏:‏ انصتوا انصتوا‏.‏ والباقي بنحوه‏.‏

رواه كله الطبراني في الكبير والأوسط باختصار كثير بإسنادين ورجال أحدهما في الكبير ثقات‏.‏

8927-وعن أبي الطفيل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏رأيت فيما يرى النائم كأني أنزع أرضاً وردت على غنم سود وغنم عفر،فجاء أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين وفيهما ضعف والله يغفر له‏.‏ ثم جاء عمر فنزع فاستحالت غرباً فملأ الحوض وأروى الواردة فلم أر عبقرياً أحسن نزعاً من عمر،فأولت ‏[‏أن‏]‏ السود العرب وأن العفر العجم‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن يزيد وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8928-وعن حذيفة قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جزيرة العرب فملأها قسطاً وعدلاً،ثم طعن بهم أبو بكر فطعن بهم ظعنة رغيبة،ثم طعن بهم عمر فطعن بهم ظعنة رغيبة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعد بن حذيفة ولم أعرفه‏.‏

8929-وعن سعيد بن يحيى بن قيس بن عيسى عن أبيه أن حفصة قالت‏:‏ يا رسول الله إنك إذا اعتللت قدمت أبا بكر‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏لست أنا الذي قدمته ولكن الله الذي قدمه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

8930-وعن عبد الرحمن بن أبي بكر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ائتوني بدواة وكتف أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده أبداً‏"‏‏.‏ ثم ولانا قفاه ثم أقبل علينا فقال‏:‏ ‏"‏يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

8931-وعن العباس قال‏:‏ دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساء فاستترن مني إلا ميمونة،فقال‏:‏ ‏"‏لا يبقى أحد ‏[‏في البيت‏]‏ شهد اللَّد إلا لُد إلا أن يميني لم تصب العباس‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏مروا أبا بكر يصلي بالناس‏"‏ فقالت عائشة لحفصة‏:‏ قولي له‏:‏ إن أبا بكر رجل إذا قام ذلك المقام بكى،قال‏:‏ ‏"‏مروا أبا بكر ليصل بالناس‏"‏ فقام فصلى فوجد النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه خفة فجاء،فنكص أبو بكر فأراد أن يتأخر فجلس إلى جنبه ثم اقترأ‏.‏

رواه أحمد والطبراني والبزار باختصار كثير وأبو يعلى أتم منهم وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8932-وعن سهل بن سعد قال‏:‏ كان كون من الأنصار فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلح بينهم،ثم رجع وقد أقيمت الصلاة وأبو بكر يصلي بالناس،فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف أبي بكر رضي الله عنه‏.‏

رواه الطبراني وهو في الصحيح خلا قوله‏:‏ فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف أبي بكر‏.‏ وفي إسناد الطبراني عبد الله بن جعفر بن نجيح وهو ضعيف جداً‏.‏

8933-وعن أنس قال‏:‏ لما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الذي توفي فيه،أتاه بلال يؤذنه بالصلاة فقال بعد مرتين‏:‏ ‏"‏يا بلال قد بلغت فمن شاء فليصل ومن شاء فليدع‏"‏ فرجع إليه بلال فقال‏:‏ ‏[‏يا رسول الله‏]‏ بأبي أنت وأمي من يصلي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏مروا أبا بكر فليصل بالناس‏"‏‏.‏ ‏[‏فلما أن تقدم أبو بكر رفعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الستور قال‏:‏ فنظرنا إليه كأنه ورقة بيضاء عليه خميصة فذهب أبو بكر يتأخر وظن أنه يريد أن يخرج من الصلاة فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر أن يقوم فيصلي فصلى أبو بكر بالناس فما رأيناه بعد‏]‏‏.‏

رواه أحمد وفيه سفيان بن حسين وهو ضعيف في الزهري وهذا من حديثه عنه‏.‏

8934-وعن بريدة قال‏:‏ مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏مروا أبا بكر فليصل بالناس‏"‏‏.‏ فقالت عائشة‏:‏ يا رسول الله إن أبي رجل رقيق‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏مروا أبا بكر فليصل بالناس فإنكن صواحبات يوسف‏"‏‏.‏ فأم أبو بكر الناس والنبي صلى الله عليه وسلم حي‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8935-وعن سالم بن عبيد - وكان من أصحاب الصفة - قال‏:‏ أغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه فأفاق فقال‏:‏ ‏"‏حضرت الصلاة‏؟‏‏"‏ قلنا‏:‏ نعم قال‏:‏ ‏"‏مروا بلالاً فليؤذن،ومروا أبا بكر فليصل بالناس‏"‏‏.‏ فقالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ إن أبي رجل أسيف فلو أمرت غيره فليصل بالناس‏.‏ ثم أغمي عليه فأفاق فقال‏:‏ ‏"‏هل حضرت الصلاة‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ مروا بلالاً فليؤذن،ومروا أبا بكر فليصل بالناس‏"‏‏.‏ فقالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ إن أبي رجل أسيف فلو أمرت غيره فليصل بالناس‏.‏

ثم أغمي عليه فأفاق فقال‏:‏ ‏"‏أقيمت الصلاة‏؟‏‏"‏ قلنا‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ائتوني بإنسان أعتمد عليه‏"‏‏.‏ فجاءه بريدة وإنسان آخر فاعتمد عليهما فأتى المسجد فدخله وأبو بكر رضي الله عنه يصلي بالناس،فذهب أبو بكر يتنحى فمنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجلس إلى جنب أبي بكر حتى فرغ من صلاته،فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر‏:‏ لا أسمع أحداً يقول مات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ضربته بالسيف‏.‏ فأخذ أبو بكر بذراعي فاعتمد علي وقام يمشي حتى جئنا فقال‏:‏ أوسعوا فأوسعوا له،فأكب عليه ومسه قال‏:‏ ‏{‏إنك ميت وإنهم ميتون‏}‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مات رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم فعلموا أنه كما قال،قالوا‏:‏ يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم ‏[‏قالوا‏:‏ كيف نصلي عليه‏؟‏ قال‏]‏‏:‏ يدخل قوم فيكبرون ويدعون ويصلون ثم ينصرفون ويجئ آخرون حتى يفرغوا‏.‏

قالوا‏:‏ يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أيدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قالوا‏:‏ وأين يدفن‏؟‏ قال‏:‏ حيث قبض فإن الله تبارك وتعالى لم يقبضه إلا في بقعة طيبة،فعلموا أنه كما قال ثم قام فقال‏:‏ عندكم صاحبكم فأمرهم يغسلونه ثم خرج واجتمع المهاجرون يتشاورون فقالوا‏:‏ انطلقوا إلى إخواننا من الأنصار فإن لهم في هذا الأمر نصيباً فانطلقوا فقال رجل من الأنصار‏:‏ منا أمير ومنكم أمير فأخذ عمر رضي الله عنه بيد أبي بكر فقال‏:‏ أخبروني من له هذه الثلاث‏؟‏ ‏{‏ثاني اثنين إذ هما في الغار‏}‏ ‏[‏من هما‏؟‏‏]‏ ‏{‏إذ يقول لصاحبه لا تحزن‏}‏ من صاحبه‏؟‏ ‏{‏إن الله معنا‏}‏ فأخذ بيد أبي بكر فضرب عليها وقال للناس‏:‏ بايعوه فبايعوه بيعة حسنة جميلة‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة بعضه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8936-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت الأنصار‏:‏ منا أمير ومنكم أمير فأتاهم عمر فقال‏:‏ يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا بكر أن يؤم بالناس فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر‏؟‏ قالوا‏:‏ نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه عاصم بن أبي النجود وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8937-وعن أبي البختري قال‏:‏ قال عمر لأبي عبيدة‏:‏ ابسط يدك حتى أبايعك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏أنت أمين هذه الأمة‏"‏‏.‏ فقال أبو عبيدة‏:‏ ما كنت لأتقدم بين يدي رجل أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤمنا فأمنا حتى مات‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن أبا البختري لم يسمع من عمر‏.‏

8938-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قام خطباء الأنصار فقالوا‏:‏ يا معشر المهاجرين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث رجلاً منكم قرنه برجل منا،فنحن نرى أن يلي هذا الأمر رجلان رجل منا ورجل منكم،فقام زيد بن ثابت رضي الله عنه فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من المهاجرين وكنا أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أنصار من يقوم مقامه‏.‏ فقال أبو بكر‏:‏ جزاكم الله خيراً من حي يا معشر الأنصار وثبت قائلكم،والله لو قلتم غير ذلك ما صالحناكم‏.‏

رواه الطبراني وأحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8939-وعن عيسى بن عطية قال‏:‏ قام أبو بكر الصديق الغد - حين بويع - فخطب الناس فقال‏:‏ أيها الناس إني قد أقلتكم رأيكم إني لست بخيركم فبايعوا خيركم،فقاموا إليه فقالوا‏:‏ يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت والله خيرنا‏.‏ فقال‏:‏ يا أيها الناس إن الناس دخلوا في الإسلام طوعاً وكرهاً فهم عواد الله وجيران الله،فإن استطعتم أن لا يطلبنكم الله بشيء من ذمته فافعلوا،إن لي شيطاناً يحضرني فإذا رأيتموني فأجيبوني،لا أمثل بأشعاركم وأبشاركم،يا أيها الناس تفقدوا ضرائب علمائكم،إنه لا ينبغي للحم نبت من سحت أن يدخل الجنة،ألا وراعوني بأنصاركم،فإن استقمت فاتبعوني وان زغت فقوموني،وإن أطعت الله فأطيعوني وإن عصيت الله فاعصوني‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عيسى بن سليمان وهو ضعيف وعيسى بن عطية لم أعرفه‏.‏

8940-وعن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ إني لجالس عند أبي بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته بشهر - قال‏:‏ فذكر قصة - فنودي في الناس‏:‏ إن الصلاة جامعة فاجتمع الناس،فصعد المنبر - شيئاً صنع له كان يخطب عليه وهي أول خطبة في الإسلام - قال‏:‏ فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ أيها الناس ولوددت أن هذا كفانيه غيري ولئن أخذتموني بسنة نبيكم ما أطيقها إن كان لمعصوماً من الشيطان وإن كان لينزل عليه الوحي من السماء‏.‏

رواه أحمد وفيه عيسى بن المسيب البجلي وهو ضعيف‏.‏

8941-وعن ابن أبي مليكة قال‏:‏ قيل لأبي بكر‏:‏ يا خليفة الله‏.‏ قال‏:‏ أنا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا راض به ‏[‏وأنا راض به‏]‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن ابن أبي مليكة لم يدرك الصديق‏.‏

8942-وعن قيس - يعني ابن أبي حازم - قال‏:‏ رأيت عمر وبيده عسيب نخل وهو ‏[‏يجلس الناس‏]‏ يقول‏:‏ اسمعوا وأطيعوا لخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء مولى لأبي بكر - يقال له‏:‏ سديد - بصحيفة فقرأها على الناس قال‏:‏ يقول أبو بكر‏:‏ اسمعوا وأطيعوا لمن في هذه الصحيفة فوالله ما ألوتكم،قال قيس‏:‏ فرأيت عمر بعد ذلك على المنبر‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8943-وعن عائشة قالت‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏يا عائشة لو كان عندنا من يحدثنا‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ألا أبعث إلى أبي بكر‏؟‏ فسكت ثم قال‏:‏

‏"‏لو كان عندنا من يحدثنا‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ألا أبعث إلى عمر‏؟‏ فسكت قالت‏:‏ ثم دعا وصيفاً بين يديه فساره فذهب،قالت‏:‏ فإذا عثمان يستأذن فأذن له فدخل،فناجاه النبي صلى الله عليه وسلم طويلاً ثم قال‏"‏

‏"‏يا عثمان إن الله عز وجل يقمصك قميصاً،فإن أرادك المنافقون على خلعه فلا تخلعه ولا كرامة‏"‏ يقولها مرتين أو ثلاثاً‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة باختصار‏.‏

رواه أحمد وفيه فرج بن فضالة وقد وثق وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8944-وعن زيد بن أسلم أن عمر رضى الله عنه قال للستة الذين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض قال‏:‏ بايعوا لمن بايع له عبد الرحمن بن عوف فإن أبى فاضربوا عنقه‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف من أوله‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط‏.‏ وزيد لم يدرك عمر وولده عبد الله وثقه معن بن عيسى وغيره وضعفه الجمهور‏.‏

8945-وعن أبي وائل قال‏:‏ قلت لعبد الرحمن بن عوف‏:‏ كيف بايعتم عثمان وتركتم علياً‏؟‏ قال‏:‏ ما ذنبي‏؟‏ قد بدأت بعلي فقلت‏:‏ أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله وسيرة أبي بكر وعمر‏؟‏ قال‏:‏ فقال‏:‏ فيما استطعت‏؟‏ قال‏:‏ ثم عرضتها على عثمان فقبلها‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد وفيه سفيان بن وكيع وهو ضعيف جداً‏.‏

8946-وعن فضالة بن أبي فضالة - وكان أبو فضالة من أهل بدر - قال‏:‏ خرجت مع أبي عائداً لعلي بن أبي طالب في مرض أصابه ثقل منه فقال له أبي‏:‏ ما يقيمك بمنزلك هذا‏؟‏ لو أصابك أجلك لم تلك إلا أعراب جهينة،تحمل إلى المدينة فإن أصابك أجلك وليك أصحابك وصلوا عليك،قال علي رضي الله عنه‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي أني‏:‏ ‏"‏لا أموت حتى أؤمر،ثم تخضب هذه - يعني لحيته - من هذه - يعني هامته - ‏"‏ فقتل وقتل أبو فضالة مع علي عليه السلام ‏[‏يوم صفين‏]‏‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وهو حسن الحديث،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8947-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا علي إن وليت الأمر بعدي فأخرج أهل نجران من جزيرة العرب‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه قيس غير منسوب والظاهر أنه قيس بن الربيع وهو ضعيف وقد وثقه شعبة والثوري،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8948-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن،فتنفس فقلت‏:‏ ما لك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعيت إلى نفسي يا ابن مسعود‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ فاستخلف‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏من‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ أبا بكر‏.‏ قال‏:‏ فسكت ثم مضى ساعة ثم تنفس قلت‏:‏ ما شأنك بأبي أنت وأمي يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعيت إلى نفسي يا ابن مسعود‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ فاستخلف‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏من‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ عمر‏.‏ فسكت ثم مضى ساعة ثم تنفس،قلت‏:‏ ما شأنك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعيت إلى نفسي يا ابن مسعود‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ فاستخلف‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏من‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ علي بن أبي طالب قال‏:‏ ‏"‏أما والذي نفسي بيده لئن أطاعوه ليدخلن الجنة أجمعين أكتعين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ميناء وهو كذاب‏.‏

8949-وعن أبي ميمونة قال‏:‏ قال معوية بن أبي سفيان‏:‏ إن أهل مكة أخرجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تكون الخلافة فيهم،وإن أهل المدينة قتلوا عثمان فلا تعود الخلافة فيهم أبداً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8950-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله‏"‏‏.‏ فقال أبو بكر‏:‏ أنا هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏ قال عمر‏:‏ أنا هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا ولكنه خاصف النعل‏"‏‏.‏ وكان أعطى علياً نعله يخصفها‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8951-وعن علي بن ربيعة قال‏:‏ سمعت علياً على منبركم هذا يقول‏:‏ عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه الربيع بن سهل ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب إمرة معاوية

8952-عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص أن معاوية أخذ الإداوة بعد أبي هريرة يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم،واشتكى أبو هريرة فبينا هو يوضئ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع رأسه إليه مرة أو مرتين وهو يتوضأ فقال‏:‏ ‏"‏يا معاوية إن وليت أمراً فاتق الله واعدل‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فما زلت أظن أني مبتلى بعمل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ابتليت‏.‏

رواه أحمد وهو مرسل ورجاله رجال الصحيح‏.‏

ورواه أبو يعلى عن سعيد عن معاوية فوصله،ورجاله رجال الصحيح‏.‏

ورواه الطبراني باختصار عن عبد الملك بن عمير عن معاوية وفيه إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

 باب إمرة بني العباس

8953- عن العباس قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال‏:‏ ‏"‏انظر هل يرى في السماء نجم‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ما ترى‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ الثريا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أما إنه سيلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتنة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه أبو ميسرة مولى العباس ولم أعرفه إلا في ترجمة أبي قبيل،وبقية رجال أحمد ثقات‏.‏

8954-وعن أبي معاوية أنه كان يقول‏:‏ إن عندي لحديثاً ولو أردت أن آكل به الدنيا أكلتها ولكن لا يسألني الله عن حديث أرفعه إلى السلطان قال أبي‏:‏ قلت‏:‏ ما هو‏؟‏ فقال‏:‏ لما خرج زيد أتيت خالتي الغد فقلت لها‏:‏ يا أمه قد خرج زيد فقالت‏:‏ المسكين يقتل كما قتل آباؤه‏.‏ فقلت لها‏:‏ إنه خرج معه ذوو الحجا‏.‏ فقالت‏:‏ كنت عند أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فتذاكروا الخلافة فقالت‏:‏ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فتذاكروا الخلافة بعده فقالوا‏:‏ ولد فاطمة‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يصلون إليها أبداً ولكنها في ولد عمي وصنو أبي حتى يسلموها إلى الدجال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

8955-وعن أنس بن مالك قال‏:‏

‏"‏لا يملك أحد من بني أمية سنة إلا ملك ولد العباس سنين‏"‏‏.‏

فقال له رجل من جلسائه‏:‏ يا أبا حمزة أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم كما أنك ههنا‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بكر بن يونس وهو ضعيف‏.‏

8956-وعن أم الفضل قالت‏:‏ مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس بالحجر فقال‏:‏ ‏"‏يا أم الفضل‏"‏ قلت‏:‏ لبيك يا رسول الله قال‏:‏ ‏"‏إنك حامل بغلام‏"‏ قلت‏:‏ وكيف وقد تحالفت قريش أن لا يأتوا النساء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏هو ما أقول فإذا وضعتيه فائتيني به‏"‏ قالت‏:‏ فلما وضعته أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى وألبأه من ريقه وسماه عبد الله،ثم قال‏:‏ ‏"‏اذهبي بأبي الخلفاء‏"‏ قالت‏:‏ فأتيت العباس فأعلمته وكان رجلاً لباساً جميلاً مديد القامة فتلبس،ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم،فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم،قام إليه فقبل ما بين عينيه ثم أقعده عن يمينه ثم قال‏:‏ ‏"‏هذا عمي فمن شاء فليباه بعمه‏"‏‏.‏ فقال العباس‏:‏ بعض القول يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ولم لا أقول هذا يا عم وأنت عمي وبقية آبائي ووارثي،وخير من أخلف من بعدي من أهلي‏؟‏‏!‏‏"‏ قلت‏:‏ يا رسول الله قالت أم الفضل كذا وكذا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هي يا عباس بعد ثنتين وثلاثين ومائة ثم منكم السفاح والمنصور والمهدي وهي في أولادهم حتى يكون آخرهم الذي يصلي بالمسيح عيسى ابن مريم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن راشد الهلالي وقد اتهم بهذا الحديث‏.‏

8957-وعن عقبة بن عامر قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد عمه العباس ثم قال‏:‏

‏"‏يا عباس إنه لا تكون نبوة إلا كان بعدها خلافة وسيلي من ولدك آخر الزمان سبعة عشر،منهم السفاح ومنهم المنصور ومنهم المهدي وليس بمهدي،ومنهم الجموح ومنهم العاقب ومنهم الواهن من ولدك،وويل لأمتي منه كيف يعقرها ويهلكها ويذهب بأموالها هو وأتباعه على غير دين الإسلام فإذا بويع لصلبه فعند الثامن عشر انقطاع دولتهم وخروج أهل المغرب من بيوتهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الأول بن عبد الله المعلم ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8958-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس‏:‏

‏"‏لن تذهب الدنيا حتى يملك من ولدك يا عم في آخر الزمان عند انقطاع دولتهم وهو الثامن عشر،يكون معه فتنة عمياء صماء يقتل من كل عشرة آلاف تسعة آلاف وتسعمائة،لا ينجو منها إلا اليسير يكون قتالهم بموضع من العراق‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فبكى العباس فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما يبكيك‏؟‏ إنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية،يطلبون الدنيا ولا يهتمون للآخرة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ميناء وهو كذاب خبيث‏.‏

8959-وعن نفير بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يذهب ولد العباس حتى تغيظ عليهم أحياء العرب،فيكون أشد ما يكون ليس لهم في السماء ناصر ولا في الأرض عاذر كأني بهم على بغلاتهم بين ظهراني الكوفة فتقول العاتق في خدرها‏:‏ اقتلوهم قتلهم الله لا ترحموهم لا رحمهم الله فطالما لم يرحمونا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

وتأتي أحاديث من نحو هذا في باب أئمة الظلم والجور إن شاء الله‏.‏

 باب كيف بدأت الإمامة وما تصير إليه والخلافة والملك

8960-عن النعمان بن بشير قال‏:‏ كنا قعوداً في المسجد وكان بشير رجلاً يكف حديثه،فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال‏:‏ يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء‏؟‏ فقال حذيفة‏:‏ أنا أحفظ خطبته فجلس أبو ثعلبة فقال حذيفة‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون،ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها،ثم تكون خلافة على منهاج النبوة،فتكون ما شاء الله أن تكون،ثم يرفعها إذا شاء ‏[‏الله‏]‏ أن يرفعها،ثم تكون ملكاً عاضاً فتكون ما شاء الله أن تكون،ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ‏[‏ثم تكون ملكاً جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها‏]‏ ثم تكون خلافة على منهاج نبوة‏"‏‏.‏ ثم سكت‏.‏

قال حبيب‏:‏ فلما قام عمر بن عبد العزيز وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه فقلت‏:‏ إني لأرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فسر به وأعجبه‏.‏

رواه أحمد في ترجمة النعمان،والبزار أتم منه والطبراني ببعضه في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8961-وعن أبي ثعلبة الخشني قال‏:‏ كان معاذ بن جبل وأبو عبيدة يتناجيان بينهما بحديث فقلت لهما‏:‏ ما حفظتما وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم،وكان أوصاهما بي‏.‏ فقالا‏:‏ ما أردنا أن ننتجي بشيء دونك إنا ذكرنا حديثاً حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلا يتذاكرانه وقالا‏:‏

‏"‏إنه بدأ هذا الأمر نبوة ورحمة،ثم كائن خلافة ورحمة،ثم كائن ملكاً عضوضاً،ثم كائن عتواً وجبرية وفساداً في الأمة يستحلون الحرير والخمر ‏[‏والفروج‏]‏ والفساد ‏[‏في الأمة‏]‏ ينصرون على ذلك ويرزقون أبداً حتى يلقوا الله عز وجل‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار عن أبي عبيدة وحده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أول دينكم بدأ نبوة ورحمة‏"‏ فذكر نحوه‏.‏

8962-ورواه الطبراني عن معاذ وأبي عبيدة قالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحو حديث أبي يعلى وزاد‏:‏ ‏"‏يستحلون الحرير والفروج والخمور‏"‏‏.‏

وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8963-عن أبي ثعلبة الخشني قال‏:‏ لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله ادفعني إلى رجل حسن التعليم،فدفعني إلى أبي عبيدة بن الجراح ثم قال‏:‏

‏"‏قد دفعتك إلى رجل يحسن تعليمك وأدبك‏"‏‏.‏

فأتيت وهو وبشير بن سعد أبو النعمان يتحدثان فلما رأياني سكتا فقلت‏:‏ يا أبا عبيدة والله ما هكذا حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال‏:‏ فاجلس حتى نحدثك فقال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن فيكم النبوة ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم تكون ملكاً وجبرية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه رجل لم يسم ورجل مجهول أيضاً‏.‏

8964-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أول هذا الأمر نبوة ورحمة،ثم يكون خلافة ورحمة،ثم يكون ملكاً ورحمة،ثم يكون إمارة ورحمة،ثم يتكادمون عليها تكادم الحمير،فعليكم بالجهاد وإن أفضل جهادكم الرباط وإن أفضل رباطكم عسقلان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8965-وعن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏سيكون من بعدي خلفاء،ومن بعد الخلفاء أمراء،ومن بعد الأمراء ملوك،ومن بعد الملوك جبابرة،ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً،ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

8966-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاثون نبوة وملك ثلاثون وجبروت وما وراء ذلك لا خير فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مطر بن العلاء الرملي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب الخلفاء الاثني عشر

8967-عن مسروق قال‏:‏ كنا جلوساً عند عبد الله وهو يقرئنا القرآن فقال رجل‏:‏ يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم يملك هذه الأمة من خليفة‏؟‏ فقال عبد الله‏:‏ ما سألني عنها أحد مذ قدمت العراق قبلك ثم قال‏:‏ نعم،ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد وثقه النسائي وضعفه الجمهور،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8968-وعن أبي جحيفة قال‏:‏ كنت مع عمي عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقال‏:‏

‏"‏لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي اثنا عشر خليفة‏"‏ وخفض بها صوته،فقلت لعمي وكان أمامي‏:‏ ما قال يا عم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏كلهم من قريش‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير والبزار ورجال الطبراني رجال الصحيح‏.‏

8969-وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا ملك اثنا عشر من بني مرة بن كعب وكان البغض والنفاق إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ذؤاد بن علية وهو ضعيف وإسماعيل بن ذؤاد تلميذه ضعيف جداً أيضاً‏.‏

8970-وعن جابر بن سمرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب على المنبر يقول‏:‏

‏"‏اثنا عشر قيماً من قريش لا يضرهم عداوة من عاداهم‏"‏‏.‏ فالتفت خلفي فإذا أنا بعمر بن الخطاب رضي الله عنه في أناس فأثبتوا لي الحديث كما سمعت‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه من حديثه وحديث أبيه فقط‏.‏

رواه الطبراني‏.‏

8971-وفي رواية‏:‏ ‏"‏لا تزال هذه‏"‏‏.‏

وفيه روح بن عطاء وهو ضعيف‏.‏

8972-رواه البزار عن جابر بن سمرة وحده زاد فيه‏:‏ ثم رجع - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - إلى بيته فأتيته فقلت‏:‏ ثم يكون ماذا‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏ثم يكون الهرج‏"‏‏.‏

ورجاله ثقات‏.‏